أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةخدمات

الأرصاد يؤكد استمرار هطول الأمطار متفاوتة الشدة ويحذر من استخدام الهواتف المحمولة

يمنات – صنعاء

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية إستمرار حالة عدم الاستقرار في الأجواء على أجزاء واسعه من البلاد.

و توقع المركز في نشرته الانذارية باللون البرتقالي الصادرة صباح اليوم الجمعة ٧ أغسطس/آب ٢٠٢٠، هطول المزيد من الأمطار متفاوتة الشدة، ترافقها الرياح الشديدة و العواصف الرعدية و تدفق السيول في الشعاب و الوديان على سلسلة المرتفعات الغربية من صعدة شمالاً و حتى أجزاء من محافظة لحج جنوباً، و تكون أكثر غزارة على محافظات (صعدة، حجة، عمران، صنعاء، المحويت، ريمة، ذمار، إب، لحج) و تمتد شرقا الى أجزاء من الهضاب الداخلية و أجزاء متفرقة من المناطق الصحراوية.

و أشار إلى الأمطار ستمتد غرباً الى السواحل الغربية و سهل تهامة، خصوصاُ سواحل محافظتي حجة و الحديدة. لافتا إلى أن أجزاء من السواحل الجنوبية و الشرقية و المناطق الداخلية المحاذية ستشهد أمطار متفرقة.

و توقع أن تكون الرياح الموسمية حول أرخبيل سقطرى و شرق خليج عدن أكثر من 40 عقدة.

و أنذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الامطار عليها عدم التواجد في مجاري السيول و بطون الأودية بوسائل النقل، و أخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية و الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية بسبب السحب المنخفضة و الضباب و الأنزلاقات الطينية، خاصة في الطرقات و المنعطفات الجبلية، و ضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية و عدم استخدام الهواتف الجوالة و الأجهزة الكهربائية أثناء و بعد هطول الأمطار حفاظاً على سلامتهم و ممتلكاتهم.

كما انذر ربابنة السفن بكافة أنواعها و الصيادين و مرتادي البحر من الرياح الشديدة و اضطراب البحر في المياه الإقليمية شرق خليج عدن و ما جاورها في ارخبيل سقطرى و السواحل الشرقية و اجزاء من السواحل الجنوبية.

و أشار المركز إلى ان أمطار متفاوتة الشدة هطلت يوم أمس على عدة محافظات، حيث سجلت محطة المكلاء 2.2 ملم، و محطة إب 1.5 ملم، و محطة عمران 1.4 ملم. و هطلت أمطار أخرى خارج محطات الرصد و كانت بعضها أكثر غزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى